Default

ديتوري ضمن أوّل أربعة خيّالة تأكّدت مشاركاتهم في تحدّي الخيّالة العالمي بمهرجان كأس السّعوديّة

18 January 2023

16 يناير 2023: فرانكي ديتوري سيكون ضمن أول مجموعة مكونة من أربعة خيالة بارزين، تأكدت مشاركتهم في تحدي الخيالة العالمي بميدان الملك عبدالعزيز في الرياض، يوم الجمعة الموافق 24 فبراير.

ستكون هذه المشاركة الموسمية رقم 11 في السعودية للخيال الإيطالي الذي سبق له تحقيق ستة انتصارات من 72 مشاركة بالمملكة، وتأتي في آخر عام له كخيال في عالم السباقات.

وفي إجابة له عن سؤال في شأن دلالات دعوته للمشاركة في تحدي الخيالة العالمي الذي يقام يوم الجمعة من نهاية أسبوع كأس السعودية، قال ديتوري: "في آخر عام لي كخيال، أرغب في التوجه إلى أكبر عدد من الأماكن، وحصولي على فرصة المشاركة في تحدي الخيّالة العالمي ضمن مهرجان كأس السعودية، يعد حدثاً كبيراً يسعدني أن أكون مشاركاً فيه."

جواو موريرا، الفائز أربع مرات ببطولة الخيالة في هونغ كونغ، اسم رنان آخر تم تأكيد مشاركته في التحدي المكون من أربعة أشواط.


عاد هذا الخيال البرازيلي إلى موطنه بعد مغادرته هونغ كونغ العام الماضي، ولكنه يخطط لمشاركات دولية أكثر في الأشهر المقبلة.

وقال موريرا: "الإثارة تتملكني وأتطلع إلى المشاركة في تحدي الخيالة العالمي، وهذه فرصة كبيرة بالنسبة لي لقيادة خيل في بلاد لم يسبق لي رؤيتها من قبل، ولن أضيع فرصة الركوب في مضمار مختلف ووضع ذلك الختم في سيرتي الذاتية."

وأضاف: "علمت أن البنية التحتية جيدة هناك، وما من شك في أن الحدث الذي يعملون على تنظيمه سيكون من الطراز العالي، ومهما كانت أسماء المشاركين، أنا واثق بأنهم سوف يستقطبون بعضاً من أفضل الخيالة الذين سيبذلون قصارى جهدهم لتقديم أفضل العروض. وفرانكي خيال ممتاز، بل هو الأفضل، والحصول على فرصة المنافسة معه مرة أخرى سيكون أكثر من رائع."

ويأمل موريرا كذلك الحصول على بعض فرص الركوب في مهرجان كأس السعودية، والفرصة لا تزال قائمة لارتباطه ببعض المدربين المقيمين في آسيا.

وقال: "بعض الخيول قادمة من آسيا التي قضيت فيها فترة طويلة، ولذلك آمل أن اسمي لا يزال في ذاكرة بعض من هؤلاء، ويمكنني قيادة بعض من الخيول القادمة من تلك البلدان. ولو حصلت على عروض، بالتأكيد سوف أستغلها."

الفارسة الثانية التي تأكدت مشاركتها من بين الإناث السبع المشاركات في التحدي، هي الكندية شانتال ساذرلاند التي سجلت أكثر من 1200 فوز متضمناً ثلاثة من سباقات الفئة الأولى، وتعتزم خوض مشاركتها الأولى في السعودية.

وقالت ساذرلاند: "إنها فرصة عظيمة وأشعر بإثارة بالغة تجاهها، ولم يسبق لي الذهاب إلى السعودية، ولكن التحدي ظل دائماً في قائمة الإنجازات المرغوب فيها وأعشق هذه التحديات، وقضيت عاماً طيباً حقاً في فلوريدا حتى الآن، وأتطلع إلى السفر إلى المملكة".

وذكرت: "المنافسة في حضرة خيالة من أمثال فرانكي ديتوري وكيتلين جونز شرف حقيقي، وأعرف فرانكي جيداً، وسبق لي خوض منافسة معه عدة مرات، وهو شخصية مرحة ومعشوق الجماهير دائماً. برغم أن الفوز مفتوح للجميع، سأبذل غاية جهدي في تحقيق اللقب، وأود أن أكون في الصدارة. بالتأكيد كنت محظوظة للغاية بشغل المركز الثاني في بريدرز كب كلاسيك قبل سنوات قليلة، ولكن لو تمكنت من الفوز بتحدي الخيالة العالمي، فسيكون الإنجاز الأكبر في سيرتي. السباقات في السعودية تتوسع وتتطور، وكل الذين تحدثت معهم أعطوني مؤشرات إيجابية للغاية عن الحدث، والجائزة المالية فوق مستوى التصور، وأشعر بإثارة كبيرة بكوني طرفاً في هذا التحدي."

جدير بالذكر أن تحدي الخيالة العالمي يضم أربعة سباقات تكافؤ، جائزة كل منها 400 ألف دولار، علاوة على جائزة قدرها 100 ألف دولار للتحدي نفسه.

تشكيلة الخيالة المشاركين تتألف من سبع فارسات عالميات، وخمسة خيالة عالميين، إضافة إلى اثنين من الخيالة المحليين، ويحصل الخيالة على 15% من الجائزة المالية المحققة في كل من السباقات الأربعة.

وكل شوط سيشهد مشاركة 14 خيلاً وخمسة جياد احتياطية، ويشارك جميع الخيالة الـ14 في كل شوط.

سيقام سباقان على الرمل وآخران على العشب، فيما تتراوح المسافات من 1200 متر إلى 2100 متر.


** انتهى **

فرانكي ديتوري عقب فوزه بكأس stc 1351 سبرنت في 2020 مع دارك باور Credit: Jockey Club of Saudi Arabia/Neville Hopwood
كيتلين جونز تتسلم كأس الفوز بتحدي الخيالة العالمي 2022 إلى جانب غلين بوس (مركز ثانٍ)، وجويل روزاريو (مركز ثالث). Credit: Jockey Club of Saudi Arabia
Back to news